الجمعة، 4 دجنبر 2009

مكناس...


زين بهاك يا مكانس شيب اشعر الراس
يوحي للعاشق بالفن ويحي فيه الاحساس
انت يا زينت لمدون كنت للحضارة الساس
عليك قال المجدوب مكة وناس
زينك يزيد في عيني كل يوم
يزيدني حب ليك واخلاص
نتفكر ايام الطفولة بين احضانك ونقول
انت ام المدون وخلاص
حضارة وعراقة وتاريخ
ثقافة وفن حب وسلام
يا مدينة الزيتون غيروك ناسك
كنت زمان الرايدة في كل حاجه
علاش دبا دخلك الوسواس
غيروك باعوك ونساوك
رماوك في بحر الاهمال وداوك
بغيتك تكون مثال للامة وتفيقي من النعاس
تحي روح زمان .زمان حبك للناس
دمي عيساوي وعلى حبك نتحير
وغيرك يا غاليا عمري ما نتخير
ونغير عليك للموت ومنتغير
مكناس ...يا عاشقة
يا وردة زينة في جنان المغرب الحبيب

الأربعاء، 2 دجنبر 2009

نبذة عن مكناس




مكناس ...اجمل مدينة في العالم !!!! نعم مكناس اجمل مدينة في العالم . مدينتي الام والحبيبة مدينة السلام والحب مدينة العراقة والحضارة مدينة "اش كاين " و"ماكين والو" مدينة باب منصور وساحة الهديم . مدينة الزيت والزيتون العاصمة الاسماعيلية.

تقع مدينة مكناس على بعد 140 كلمتر شرق العاصمة المغربية الرباط، وهي بمثابة العاصمة لجهة مكناس ـ تافيلالت التي تضم ولاية مكناس وعمالة إقليم الحاجب وعمالة أقاليم ايفران و خنيفرة والرشيدية.

هذه المنطقة التي تمتد على مساحة 79210 كلمتر مربع أي تحتل حوالي 11% من مجموع التراب المغربي. وهي متنوعة التضاريس والمناخ، وتأوي هذه المنطقة حسب إحصائيات 1994: 73 % من مجموع سكان المغرب. أما مدينة مكناس فهي مقسمة إلى جزءين المدينة الجديدة والمدينة القديمة وبما ان مدينة مكناس تقع في ملتقى الطرق التجارية التي كانت تربط بين عدة جهات مما جعل منها منطقة عبور واستقرار منذ عهد قديم مما أكسبها أهمية كبيرة عند حكام المغرب المتعاقبين .

تأسست : شيد هذه المدينة العاهل العلوي المولى اسماعيل في نهاية القرن السابع عشر لتكون عاصمة لملكه، وتفنن في بنائها وإبداعها، فجلب اليها الأيدي الفنية العاملة التي شيدت الأبواب الهائلة وكأنها تنبثق من الأرض، وكذلك الأسوار اللامتناهية المحيطة بالاصطبلات والمخازن العظيمة، وقد رسم المولى اسماعيل بنفسه الخطوط الرئيسة للقصور والحدائق والأحواض ويذهب بعيدا في تحقيق أمانيه الشاسعة التي طالما كانت تفوق الأحلام। ومكناس هي احدى العواصم التاريخية الأربع للمملكة المغربية .

أثــارها

ومن أعظم آثارها التي تدهش السياح باب المنصور الضخم المشهور بنقوشه الفسيفسائية وبالقصر الملكي بأسواره العتيقة وضريح مولاي اسماعيل، ومسجد بريمة، وسيدي عثمان، والقصر الجامعي الذي يعد متحفا للفن المغربي

مكناس التي تزخر بتاريخ تليد تحكي عنه أسوارها وأبراجها ومآثرها التاريخية التي ظلت شامخة شموخ جبال الأطلس وجبال زرهون التي تحيط بها من كل ناحية. فمدينة مكناس مدينة الحضارة العربية الإسلامية والتاريخ التليد.

ولعل المآثر التاريخية التي تربض بين جنباتها تعد شاهد إثبات، يستمد جذوره من أعماق التاريخ، على أصالة هذه المدينة. فهي بأسوارها وأبراجها وبساتينها، بقصورها ودورها ومساجدها وسقاياتها، بساحاتها وبمآذنها ومساجدها، بزواياها وأزقتها وعادات وتقاليد ساكنتها تعد متحفا نابضا وشاهدا حيا على تاريخ هذه الحاضرة.

وهو ما أهلها عن جدارة واستحقاق لأن تصبح باعتراف المجتمع الدولي تراثا إنسانيا عالميا। ونسجل منذ البداية بأن الوضعية الحالية لجل المآثر التاريخية بمكناس تعتبر جيدة بفضل العناية المستمرة التي أصبحت محطا لها. والعمل الجليل الذي جعل من باحة باب منصور العلج فضاء ثقافيا كمعرض وكرواق دائم للفنون التشكيلية، على غرار باب الرواح بالرباط وباب دكالة بمراكش، يستحق منا كل التنويه .

المناطق المهمة

  • الحمرية: المنطقة التجارية الحديثة بالمدينة
  • ساحة الهديم العتيقة والسوق القديم
  • الحبول . حدائق غناء بناها المولى اسماعيل
  • المدينة القديمة : والتي تقع داخل سور المدينة القديم والتي شيده السلطان مولاي اسماعيل ومن اشهر معالمها : منطقة السكاكين وشارع الروامزين
  • جامع الزيتونة الذي يعتبر من أقدم مساجد مكناس والمغرب بصفة عامة، والذي مازال محتفظا بطابعه الاصلي
  • المدرسة البوعنانية. التي خرجت المئات من العلماء و المقرئين والدعاة
  • قصر السلطان اسماعيل العلوي
  • اما اهم منطقة حالية في مكناس هي "الجوطية " او السوق الشعبي الدي تجد فيه كل شيء .